تعليم الفوركس

ماذا نعرف عن البت كوين Bitcoin

حين نرغب بتعريف النقود نقول بأنها عبارة عن وسيط تبادل مقبول بشكل عام عند شراء السلع والخدمات. ويتم اصدار العملات عادة من خلال بنوك مركزية للدول ويحكم اصدارها العديد من القوانين ولكن أهم ما يحدد قيمة النقود هي الثقة بجهة الإصدار والقوة الشرائية لهذه العملة.

 

وفي العقد الأخير ومع التحول التكنولوجي الذي شهده العالم واعتماد العديد من المستخدمين على التسوق الالكتروني ظهر نوع جديد من العملات التي أثارت تساؤلات كثيرة حول حقيقتها ومدى الأمان في التعامل بها وهو ما يعرف باسم “بت كوين” وباللغة الانجليزية Bitcoin.

اكتسب بت كوين قوتها فعليا نتيجة القبول والعدد الكبير من المواقع التي تقبل الدفع بواسطة عملة البت كوين مما جعلها تشهد انتشارا كبيرا في العالم وشهدنا معها ارتفاعات قوية في أسعارها ولكن هذه الارتفاعات لم تستمر طويلا في ظل العديد من الضربات التي شهدتها اسواق البت كوين مما أدى إلى تراجع قيمتها من القمة التي وصلتها في عام 2013 وتحديدا في نوفمبر 2013 حين وصل سعر البت كوين إلى 1137 دولار قبل أن يهبط ليصل إلى 196 دولار في يناير 2015 وهو ما يظهر الخسارة الكبيرة التي تعرض لها حاملي البت كوين في الفترة من 2013 وحتى 2015 ولتبدأ بت كوين بالارتفاع من جديد خلال عام 2015 و 2016 لتصل في الفترة الحالية إلى نحو 750 دولار.

البت كوين تعتبر عملة كأي عملة أخرى مقبولة للدفع في أماكن عدة ولكن الفارق بينها أنه لا يوجد عملة نقدية أو ورقية للبت كوين وجل ما في الأمر كود لعملة البت كوين يتم تداوله للدفع.

وبالتالي تعتبر عملة الكترونية تماما وليس لها وجود فعلي أو حقيقي على أرض الواقع، كما أنه لا يوجد جهة مركزية لإصدار عملة البت كوين وانما هي عبارة عن خوارزميات معقدة يتم من خلالها اصدار هذه العملة.

تم طرح مبدأ بت كوين في عام 2008 من قبل شخص يعتقد أنه ياباني أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو وهو نفسه اسم وهمي ليس هناك دليل مادي على شخصيته الفعلية رغم العديد من الاصابع التي وجهت نحو عدة اشخاص يعتقد بأنهم ساتوشي.

المبدأ مبني على أساس ما يعرف بالند بالند (peer to peer) وتعني التعامل المباشر بين الأشخاص دون وجود وسيط بينهم أو سلطة مركزية.

 

Tagged , , ,

شارك

Related Posts

أضف تعليقاً

مصطلح اليوم

  • FOREX الفوركس

    كلمة فوركس هي اختصار للمصطلح باللغة الانجليزية Foreign Exchange ويعني تبادل العملات الأجنبية. ولكن مصطلح فوركس بعد انتشاره في العالم العربي بشكل خاص وفي العالم بشكل عام بدأ يأخذ تعريفا لعملية التداول الالكتروني بنظام التعامل بالهامش على العملات الأجنبية والسلع. كما واصبح شائعا استخدام العقود مقابل الفروقات والتي تعني عملية الشراء والبيع من أجل فارق […]