تحليلات بال فوركس

التحليل اليومي للدولار شيكل

تحليل الدولار شيكل - بقلم: المستشار المالي الدولي، الحسن علي بكر.

شهد سعر صرف الدولار مقابل الشيكل ارتفاعات قوية يوم أمس الخميس بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي عن تمديد برنامج التيسير الكمي والمتمثل في شراء الأصول الأوروبية ولكن المفاجأة كانت في تقليص حجم مشتريات البرنامج من 80 مليار شهريا إلى 60 مليار يورو وهو الأمر الذي دفع باليورو إلى التراجع بقوة بعد الخبر ولنشهد معه الدولار يرتفع مقابل الشيكل إلى مستويات أعلى من 3.81 بعد أن استمر بالتحرك دون مستويات 3.79 خلال يوم أمس.

للتداول على الدولار شيكل افتح حساب الآن مع FXPRO

وكان الدولار شيكل قد تراجع يوم الثلاثاء والأربعاء بعد الأنباء عن عدم قيام البنك المركزي الاسرائيلي بشراء عملات أجنبية خلال شهر نوفمبر حيث بلغ احتياطي العملات الأجنبية في بنك اسرائيل عند 97.127 مليار دولار أمريكي وهو ما يعتبر أقل من قيمة الاحتياطي في شهر اكتوبر بنحو 836 مليون دولار.

ويعتبر شهر نوفمبر هو الشهر التالي على التوالي لتراجع احتياطي العملات الأجنبية في بنك اسرائيل بعد ثمانية أشهر على التوالي من الارتفاع في الاحتياطي.

كما تأثر الدولار شيكل بشكل كبير نتيجة تراجع الدولار عالميا والذي هبط إلى ما دون مستوى 100 نقطة لمؤشر الدولار الأمريكي والذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة العملات الأجنبية الأخرى.

للتداول على الدولار شيكل افتح حساب الآن مع FXPRO

من الناحية الفنية، يستمر الدولار شيكل بالتحرك ضمن نموذج فني معروف باسم المثلث المتناقص منذ القمة التي سجلها في مارس 2015 عند 4.0650 لتليها قمة أخرى ولكن بمستوى أدني عند 3.9860 التي سجلها في يناير 2016 ومن ثم القمة الأخيرة الادنى من السابقتين عند 3.8866 والتي شهدناها في نوفمبر الماضي ليكون بذلك لدينا خط اتجاه هابط مثالي يصل القمم الثلاث المذكورة.

من جانب آخر استمرت منطقة الدعم القوية ما بين 3.7250 - 3.7350 بالوقوف أمام كافة محاولات الهبوط للدولار شيكل ولنشهد معها تشكل الخط السفلي للمثلث المتناقص الموضح في الرسم البياني أدناه بالمنطقة الزرقاء المظللة.

للتداول على الدولار شيكل افتح حساب الآن مع FXPRO

بالطبع الرسم البياني هو رسم بياني اسبوعي ويوضح تحرك الدولار شيكل على المدى الطويل وبالتالي تبقى النظرة على المدى الطويل نحو ترقب كسر أحد أضلع المثلث المتناقص سواء بالارتفاع إلى مستويات أعلى من خط الاتجاه الهابط المتمثل في الضلع العلوي للمثلث وفي تلك الحالة قد نشهد ارتفاعات قوية على الدولار شيكل من شأنها أن تدفع به إلى مستويات أعلى من القمة الأولى للمثلث عند 4.0650. بينما يعتبر الهبوط إلى ما دون منطقة الدعم عند 3.7250-3.7350 بداية لهبوط قوي على الدولار شيكل قد يدفع به إلى اختبار الدعم التالي عند 3.4200.

على المدى القصير، نرى أن الدولار شيكل تمكن من انهاء قناة هابطة على الرسم البياني لأربع ساعات حيث تمكن من اختراق الحد العلوي للقناة وهو ما يمنح الدولار شيكل بعض الايجابية على المدى القصير والعزم للارتفاع نحو مستوى المقاومة التالي عند 3.8260 والتي تعتبر المقاومة الأهم أمام الدولار شيكل في الفترة الحالية.

للتداول على الدولار شيكل افتح حساب الآن مع FXPRO

اختراق مستوى المقاومة المذكور قد يدفع بالايجابية القوية على الدولار شيكل ونشهد عودة الدولار إلى مستويات 3.85 التي تعتبر المقاومة التالية تليها المقاومة الأخطر عند 3.8866 والتي في حال الوصول إليها نبدا بالعودة إلى المدى الطويل والنظر إلى انتهاء المثلث المتناقص الذي تحدثنا عنه سابقا.

 

 

 

شارك

About الحسن بكر

مستشار مالي دولي ومحلل لأسواق العملات الاجنبية. مؤسس خدمة نورني لأسعار العملات في الأسواق المحلية. حائز على جوائز اقليمية.

View all posts by الحسن بكر →

Related Posts

أضف تعليقاً

مصطلح اليوم

  • عقد - لوت Lot - Contract

    في الأسواق المالية يتجه العديد إلى استخدام أحجام محددة للتداول وبشكل خاص في أسواق العقود المستقبلية التي تتم من خلال بوصات منظمة بحجم محدد للعقود وهذا الحجم يسمى عقد أو Lot وفي سوق الفوركس بات استخدام العقود دارجا بشكل كبير وخاصة في التداول الالكتروني حيث يعتبر الحجم الاعتيادي للعقد هو 100,000 وحدة من عملة الأساس […]