بال فوركس – أخبار وتحليلات الفوركس

SSL Certificates

    سعر البتكوين الان

    مصطلح اليوم

    • ٍٍٍStop Loss ايقاف الخسارة

      شارك على فيسبوكشارك على تويترشارك على جوجل بلس عند التداول في الأسواق المالية، تعتبر إدارة المخاطر من معايير النجاح والقدرة على مواجهة أي تقلبات غير متوقعة في الأسواق. حيث أن هناك جانبين لكل صفقة، إما الربح أو الخسارة والتحكم بمقدار الخسارة يعني تحديد المخاطر التي يمكن أن تواجه المتداول. هذا الأمر يتم من خلال استخدام […]

    تعليم الفوركس

    تعليم الفوركس – المشاركون في سوق الفوركس

    يمكن تقسيم المشاركين في سوق الفوركس إلى خمس مجموعات رئيسية هي:

    الأفراد:

    حيث يعتبر تداول الأفراد هنا في سوق التجزئة ويقوم الأفراد بالمشاركة في سوق العملات الأجنبية، الفوركس، من أجل توفير السيولة الاستهلاكية أثناء السفر أو بأغراض الادخار بعملات أجنبية وبشكل خاص في الدول النامية التي لا تتمتع عملتها بالاستقرار.

    ويقوم هؤلاء الأفراد عادة بعمليات تبديل العملة من خلال وسطاء ماليين مثل شركات الصرافة أو البنوك المحلية وعادة ما يكون فارق السعر لعملية التبادل أكبر بكثير منه في قطاع ما بين البنوك نتيجة صغر حجم المبالغ التي يتم تبديلها.

    الشركات

    وتقوم الشركات هنا وبناء على حجمها بعمليات تبديل للعملات الأجنبية لغرضين رئيسيين هما: دفع مبالغ قيمة استيراد بضائع من دولة أخرى أو للتحوط من تغير العملات الأجنبية في حال عمل الشركة في أكثر من دولة وجني ايراداتها بعملات متعددة.

    وتلجا هذه الشركات عادة إلى البنوك المحلية لعملية تبادل العملات وهنا يكون فارق السعر أقل منه في حال الأفراد ويمكن اعتبار تعامل الشركات يقع ما بين سوق التجزئة وسوق الجملة حيث يعتمد على حجم الشركة وعملياتها وحجم عملية التبادل.

    المستثمرون

    يبحث المستثمرون في سوق العملات الأجنبية عن  الربح سواء من تغير السعر أو من فرق أسعار الفائدة ما  بين عملتين، وتتفاوت أحجام المستثمرين في أسواق العملات الأجنبية وطريقة تداولاتهم، حيث نجد المستثمرين من الأفراد ممن يلجاون إلى التداول بنظام التعامل بالهامش من خلال الوسطاء الماليين في سوق الفوركس يقومون بالتداول بأحجام تداول متفاوتة وتعتمد على الرفع المالي للتداول بأضعاف رأس المال المستثمر، فيما نجد المستثمرون من أصحاب رؤوس الاموال الكبيرة الذين يبغضون المخاطرة يلجأون إلى الاستثمار في أسواق السندات الخارجية مما يترتب عليه تبديل العملة وبالتالي يقومون بالتحوط ضد مخاطر تقلبات العملة من خلال صفقات آجلة مع البنوك والوسطاء الماليين أو من خلال أسواق العقود المستقبلية، وأخيرا نجد الصناديق الاستثمارية الكبرى وصناديق التقاعد تنشط في أسواق العملات الأجنبية وسيتم تناول عمل هذه الصناديق في مجموعة مقالات خاصة عن هذا الموضوع.

    الحكومات

    تقوم الحكومات بالتعامل في أسواق العملات الأجنبية بشكل دائم في محاولة للحفاظ على استقرار عملتها وخلق توازن في احتياطياتها من العملات الأجنبية وسنقوم لاحقا بالحديث أكثر عن دور الحكومات في أسواق العملات الأجنبية عند الحديث عن التحليل الأساسي والسياسات المالية والنقدية للدول.

    الوسطاء الماليين

    ويشكل الوسطاء الماليون حلقة الوصل ما بين المشاركين في سوق العملات الأجنبية، الفوركس، ويمكن تقسيم الوسطاء الماللين إلى نوعين: صانع السوق والوسيط.

    صانع السوق يقوم عادة بوضع سعرين للبيع والشراء يلتزم بهما ومن ثم يقوم بعمليات تجميع وتحوط والاستفادة من فارق السعر ما بين سعر البيع والشراء وتغطية مراكزه المالية مع وسطاء آخرين إذا لزم الامر.

    أما الوسيط فيقوم بتمرير عمليات عملائه إلى صانعي السوق والاستفادة من توسيع فارق السعر أو في بعض الأحيان تحديد عمولة لكل صفقة.

    ويندرج تحت الوسطاء الماليون كل من الصرافين المحليين والبنوك المحلية ويعتبرون وسطاء في سوق التجزئة بينما نجد وسطاء آخرون مثل وسطاء الفوركس يعتبر دورهم وصل الأفراد وصغار المستثمرين مع السيولة البنكية وتتفاوت أحجام وسطاء الفوركس وكذلك أحجام عملائهم حيث هناك شركات صغيرة تنشط في قطاع التجزئة وشركات كبرى تقدم الخدمات للأفراد وكبار المستثمرين والصناديق الاستثمارية على حد سواء وأخيرا وهم الأهم البنوك الاستثمارية أو مزودي السيولة وهم عادة صناع للسوق ويقومون بتغطية المراكز الكبيرة للوسطاء الأقل حجما من خلال توفير سيولة دائما للتنفيذ على سعري البيع والشراء اللذان يقومان بتزويدهما لعملائهم من خلال شبكات خاصة للتداول ما بين البنوك توفرها شركات كبرى مثل رويترز وبلومبرج وغيرها.

    كما ويمكن تقسيم عملية التداول إلى مجموعتين هما:

    • سوق التجزئة
    • سوق الجملة وما بين البنوك

    من خلال التقسيم السابق يمكن ملاحظة أن دور الوسطاء الماليين في سوق الفوركس يعتبر أمرا مهما للغاية حيث أنهم يمثلون نقطة الوصل ما بين المشاركين في أسواق الفوركس وكذلك نقطة الوصل ما بين سوق التجزئة وسوق الجملة وما بين البنوك.

     

    Tagged , ,

    About الحسن بكر

    مستشار مالي دولي ومحلل لأسواق العملات الاجنبية. مؤسس خدمة نورني لأسعار العملات في الأسواق المحلية. حائز على جوائز اقليمية.

    View all posts by الحسن بكر →

    Related Posts

    أضف تعليقاً