بال فوركس – أخبار وتحليلات الفوركس

SSL Certificates
  • تسجيل الدخول في الموقع

    مصطلح اليوم

    • FOREX الفوركس

      كلمة فوركس هي اختصار للمصطلح باللغة الانجليزية Foreign Exchange ويعني تبادل العملات الأجنبية. ولكن مصطلح فوركس بعد انتشاره في العالم العربي بشكل خاص وفي العالم بشكل عام بدأ يأخذ تعريفا لعملية التداول الالكتروني بنظام التعامل بالهامش على العملات الأجنبية والسلع. كما واصبح شائعا استخدام العقود مقابل الفروقات والتي تعني عملية الشراء والبيع من أجل فارق […]

    تعليم الفوركس

    تعليم الفوركس – ماذا يعني تداول الفوركس؟

    بال فوركس - ما هو الفوركس

    كلمة فوركس هي اختصار لمصطلح Foreign Exchange باللغة الانجليزية ويعني تبادل العملات الأجنبية.

    تبادل العملات الأجنبية يعني عملية تبديل عملة دولة ما مقابل عملة دولة أخرى على سعر محدد على أن يتم التسليم في وقت محدد.

    التبادل الآني Spot ويطلق على عملية تبادل العملات الأجنبية ما بين البنوك والتي يتم فيها التسليم خلال يومي عمل، ويقصد بالتسليم هنا أنه يتم قيد قيمة الصفقة للمشتري وخصمها من حساب البائع بعد يومي عمل.

    للتوضيح بشكل أكبر لنفترض أن لدينا بنكا يرغب بشراء يورو وهنا يتوجه البنك إلى سوق العملات الأجنبية حيث يتواجد بنوك أخرى نشطة ويقوم بطلب شراء 100 ألف يورو وهنا يحصل على سعرين من البنك المقابل وهما سعر البيع وسعر الشراء وحيث أن البنك يرغب بشراء يورو فإنه يختار سعر الشراء ولنفترض أنه 1.0570 وبذلك يكون على البنك دفع مبلغ 105,750 دولار للحصول على 100,000 يورو.

    بمجرد موافقة الطرفين على الصفقة وتأكيدها يقوم البنك الأول بادار حوالة بنكية عادة ما يستخدم فيها نظام سويفت SWIFT وهو نظام للتحويل ما بين البنوك لتحويل مبلغ 105,750 دولار إلى حساب البنك المقابل ويقوم البنك المقابل بتحويل مبلغ 100,000 يورو إلى حساب البنك الأول.

    نتيجة أن عملية تبادل العملات تتم من خلال غرفة التداول وعملية التحويل تتم من خلال المكتب الخلفي وقسم السويفت في البنك وقد تحتاج إلى التحرك ما بين الدوائر يتم قيد حق الحوالة بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ الصفقة. إذا تمت الصفقة يوم الاثنين، سوف تظهر في الحسابات لدى البنكين يوم الأربعاء وإذا تمت يوم الخميس سوف تظهر يوم الاثنين حيث أن يومي العمل هنا يكون الجمعة وااثنين في ظل أن السبت والأحد هما يومي عطلة أسبوعية في البنوك العالمية.

    About الحسن بكر

    مستشار مالي دولي ومحلل لأسواق العملات الاجنبية. مؤسس خدمة نورني لأسعار العملات في الأسواق المحلية. حائز على جوائز اقليمية.

    View all posts by الحسن بكر →

    Related Posts

    أضف تعليقاً