بال فوركس – أخبار وتحليلات الفوركس

SSL Certificates
  • تسجيل الدخول في الموقع

    مصطلح اليوم

    • FOREX الفوركس

      كلمة فوركس هي اختصار للمصطلح باللغة الانجليزية Foreign Exchange ويعني تبادل العملات الأجنبية. ولكن مصطلح فوركس بعد انتشاره في العالم العربي بشكل خاص وفي العالم بشكل عام بدأ يأخذ تعريفا لعملية التداول الالكتروني بنظام التعامل بالهامش على العملات الأجنبية والسلع. كما واصبح شائعا استخدام العقود مقابل الفروقات والتي تعني عملية الشراء والبيع من أجل فارق […]

    أخبار عربية

    جامعة الأزهر-غزة تنظم ورشة عمل حول حماية المستهلك ودور المنتج الوطني

    نظم قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم الادارية بالجامعة ورشة عمل تحت عنوان: “حماية المستهلك ودور المنتج الوطني الصناعات الغذائية، بدائل الطاقة”، وذلك في قاعة المرحوم هاني الشوا بمبنى الجليل بالحرم الجامعي الشرقي، ضمن النشاطات اللامنهجية التي يقوم بها برنامج ماجستير قسم الاقتصاد بإشراف الدكتور محمود صبرة رئيس قسم الاقتصاد ومشاركة طلبة البرنامج، وحضر الورشة الدكتور مروان الأغا نائب رئيس الجامعة للشئون الادارية والمالية، والدكتور محمد فارس عميد الكلية، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة وحشد من الأكاديميين والاقتصاديين والخبراء وممثلي القطاع الخاص وأصحاب الشركات والقطاع العام والطلبة.
    واستهل اللقاء الدكتور فارس بكلمة رحب فيها بالمتحدثين والحضور جميعاً، مؤكداً على أهمية حماية حقوق المستهلك، موضحاً أن المستهلك هو أكبر شريحة بالمجتمع، مثمناً دور قسم الاقتصاد لإثارته هذا الموضوع الهام، مؤكداً دعم الكلية والجامعة لكافة الانشطة والفعاليات التي تساعد في الارتقاء بالمجتمع وتقديم العون والمساعدة لأصحاب القرار لاتخاذ قراراتهم وفقاً للدراسات والبحوث العلمية وتوصيات ذوي الاختصاص.
    من جانبه أشار الدكتور صبرة إلى أهمية هذه الورشة في وضع إطار استراتيجي لحماية المستهلك يكون أساساً لخطة حماية المستهلك، مهيباً بالمشاركين على ضرورة المشاركة في الافكار وطرح التساؤلات التي تحقق الهدف من هذه الورشة، داعياً المسئولون إلى الاهتمام به وبحقه في الحصول على الغذاء الجيد الآمن المضمون، مشيراً إلى أن الحكومة ووزاراتها لها دور هام في رعاية ظروف المستهلك في قطاع غزة، بالإضافة الى دور القطاع الخاص والجامعات في هذا الاطار.
    وخلال الورشة تم تقديم عروض على شكل تساؤلات قام بها عدد من طلبة الدراسات العليا بالجامعة تناولت الصناعات الغذائية وبدائل الطاقة، فيما اتيح المجال للضيوف من خارج الجامعة التعليق عليها والرد على تلك التساؤلات، حيث تم استضافة المهندس فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة، والمهندس راجي مسلم مدير مؤسسة المواصفات والمقاييس بغزة، والأستاذ تيسير الصفدي نائب رئيس اتحاد الصناعات الغذائية والدكتور رمضان مسلم من جمعية حماية المستهلك، والدكتور أحمد أبو شعبان عميد كلية الزراعة بالجامعة.
    وتخلل اختام الورشة تجربة عملية حديثة وفريدة من نوعها لاختبار مجموعة من الاصناف والمنتجات المحلية وبدائلها المستوردة دون اطلاع المشاركين على نوعية المنتج محلياً كان أم مستورداً، وذلك بهدف اختبار مدى جودة المنتج المحلي وقدرته على منافسة المستورد، وسيتم عرض نتائج هذه التجربة ريثما يتم تحليل النتائج لمعرفة مدى تنافسية جودة المنتج المحلي مقارنة مع المستورد بمعزل عن عوامل التغليف والعلامات التجارية والدعاية.
    وقد أوصت الورشة بعدد من التوصيات الهامة كان منها:
    · ضرورة تضافر الجهود لحماية المستهلك المحلي من الاغراق الذي يتعرض له من المنتجات المستوردة الرديئة أو موشكة انتهاء الصلاحية، مما يترتب عليه آثاراً صحية واقتصادية وبيئية ضارة، ومما يقود لزيادة تنافسية المنتج المحلي.
    · ضرورة تفعيل منظومة مختبرات مجتمعية لفحص كافة منتجات الصناعات الغذائية وبدائل الطاقة لحماة المستهلك ودعم المنتج المحلي وتجاوزاً لمشاكل الانقسام وعدم تفعيل بعض المؤسسات مثل مؤسسة المواصفات والمقاييس.
    · ضرورة العمل على رفد القطاع الخاص بالعمالة المدربة والعملية التي تقود لزيادة القيمة المضافة محلياً على بعض المنتجات المستوردة وزيادة كفاءة المنتجات الغذائية المحلية.
    · ضرورة الاستمرار في التعاون بين ثلاثية الابداع من الجامعات، والقطاع العام، والقطاع الخاص، بما يخدم ايجاد حلول وأفكار تساهم في حل المعضلات والمشاكل الاقتصادية المحلية.

    Related Posts

    أضف تعليقاً