بال فوركس – أخبار وتحليلات الفوركس

SSL Certificates

    سعر البتكوين الان

    مصطلح اليوم

    • عقد – لوت Lot – Contract

      شارك على فيسبوكشارك على تويترشارك على جوجل بلس في الأسواق المالية يتجه العديد إلى استخدام أحجام محددة للتداول وبشكل خاص في أسواق العقود المستقبلية التي تتم من خلال بوصات منظمة بحجم محدد للعقود وهذا الحجم يسمى عقد أو Lot وفي سوق الفوركس بات استخدام العقود دارجا بشكل كبير وخاصة في التداول الالكتروني حيث يعتبر الحجم […]

    آراء خبراء الفوركس

    نظرة تحليلية للدولار شيكل

    تحليل: المستشار المالي الدولي، الحسن علي بكر

    شهد الدولار مقابل الشيكل تراجعات قوية منذ بداية العام حيث تمكن الشيكل من الارتفاع بنحو 6.1% مقابل سلة العملات الفاعلة (سلة العملات للشركاء التجاريين الرئيسيين مع الاقتصاد الاسرائيلي).

    جاءت ارتفاعات الشيكل في ظل مجموعة من العوامل الاقتصادية والمالية التي جعلت الشيكل يحقق هذه الربحية أمام العملات الأخرى ومن أهم هذه العوامل الضعف القوي للدولار الأمريكي عالميا منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنصبه بداية هذا العام حيث تراجع مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 12% في شهر سبتمبر الماضي قبل أن نشهد بعض الارتفاع في سعره وليقلص خسائره في الفترة الحالية إلى 8.3%.

    التباين الواضح في السياسات النقدية للبنوك الاسرائيلية خلال العام الجاري ايضا كانت واضحة في ظل استمرار تأجيل الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة واستمرار السياسات التيسيرية من قبل البنك المركزي الاوروبي وهو ما انعكس ايضا بايجابية لصالح الشيكل.

    التزايد المستمر في احتياطيات البنك المركزي الاسرائيلي من العملات الأجنبية حقق زيادة قوية خلال العام الجاري نتيجة التدفقات النقدية من بيع الغاز الطبيعي في حقل تامار الذي تم اكتشافه عام 2009 وبدأ انتاجه عام 2013 وتمكن الاقتصاد الاسرائيلي من تحقيق احتياطي من العملات الأجنبية تخطى 111 مليار دولار في سبتمبر الماضي وجاءت الزيادة نتيجة مشتريات البنك لنحو 200 مليون دولار من العملات الاجنبية لتصحيح أثر انتاج الغاز على سعر صرف الشيكل.

    وفي الوقت الذي تستمر فيه عوامل الاقتصاد الكلي للاقتصاد الاسرائيلي بالاشارة إلى المزيد من القوة للشيكل مقابل العملات الأخرى، إلا أن الأثر السلبي لارتفاع الشيكل على الصادرات الاسرائيلية قد بات سببا مهما دفع ببنوك عالمية مثل دويتشه بنك إلى توقع تدخل جديد من البنك المركزي بعمليات السوق المفتوحة لشراء العملات الاجنبية والعمل على محاولة خفض سعر الشيكل مقابل العملات الأخرى وهو ما دفع بالدولار شيكل إلى الارتفاع خلال الاسبوع الماضي ليصل إلى 3.54.

    من الناحية الفنية، يواجه الدولار شيكل مقاومة مهمة في الفترة الحالية عند مستوى 3.5520 والتي تشكل مستوى سابق لم يتمكن الدولار شيكل من تجاوزه في اكثر من فترة وهو ما يجعله من المناطق الرئيسية التي يجب مراقبتها في الفترة الحالية. تخطي هذا المستوى قد يدفع بالدولار للارتفاع بقوة مقابل الشيكل إلى مستويات المقاومة التالية عند 3.63.

    Related Posts

    أضف تعليقاً